للتوعيةِ بمخاطر الزواج المُبكِّر

صور.. انطلاق حملة «زواجها قبل 18 يضيع حقها» بالإسماعيلية

جانب من الندوة
جانب من الندوة

 تقوم مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة بعقد عدد من الندوات و الزيارات المنزلية و لقاءات مع السيدات في ضوء حملة الوزارة "زواجها قبل 18 يضيع حقوقها" و التي تستمر لمدةِ 60 يوما .

اقرأ أيضاً| الموافقة على 9 مشاريع جديدة بالمنطقة الحرة الاستثمارية بالإسماعيلية

و تهدف إلى تحقيق 4 رسائل أساسية هي (لا لزواج الأطفال، لا للتسريب من التعليم، لا لختان الإناث، 2 كفاية لتنظيم الأسرة).

و كان رئيس الجمهورية قد وجه بإضافة مشروطية عدم زواج الفتيات قبل 18 إلى مشروطية الصحة و التعليم للدعم المادى (تكافل) .
و صرَّحت مها الحفناوي وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالإسماعيلية أنه يتم الآن تنفيذ ندوة توعية في قرية الواصفية؛ تهدف للتوعيةِ حول أضرار الزواج المُبكر للفتيات. 

وأوضحت الحفناوي أنَّ الحملة تتضمن جميع أشكال التوعية، لافتة إلى أن هذا الزواج يُشكل خطورة صحية على الفتيات خلال عملية الإنجاب، موضحة أن الحملة تعتمد على الاتصال المباشر بالأُسر.

 و ذلك من خلال الزيارات المنزلية، و اللقاءات الجماهيرية، مؤكدة ثقة الوزارة في القضاء على تلك الظاهرة.

و يُعد العامل الاقتصادي السبب الأساسي في تلك الظاهرة إلى جانب الثقافات المختلفة في القُرى و المرتبطة بسترة البنت و سن زواجها. 

و كانت وزارة التضامن الاجتماعي قد أطلقت حملة ضد زواج الأطفال تحت شعار "جوازها قبل 18يضيع حقوقها"، و ذلك ضمن إطار عمل برنامج "وعي" للتنمية المجتمعية و فعاليات حملة الوزارة التي تجوب المحافظات تحت شعار "بالوعي مصر بتتغير للأفضل".

و تهدف الحملة إلى تكوين رأي عام مناهض لزواجِ الأطفال و توعية الأُسر الأَولى بالرعاية و المُعرَّضة لخطرِ زواج أطفالها و ما يترتب عليه من حرمان الزوجين و أطفالهما من حقوقهم الاجتماعية و المدنية والأخطار الصحية التى تواجه الإناث تحت سن 18 سنة، جراء الحمل و الولادة في هذه السن. و تهدف أيضًا إلى توضيح العلاقة بين زواج الأطفال و الزيادة السكانية و زيادة الأعباء الاقتصادية و الاجتماعية على الأسرة و الدولة، و بناء رأى عام مؤيد؛ لتجريم كل أشكال زواج الأطفال في مصر.